العائلة المسيحيّة – البطريرك اغناطيوس الرابع

December-11-2023

العائلة المسيحيّة *

البطريرك أغناطيوس الرابع

        في الكتاب المقدس نجد التعابير العائلية مبثوثة من أوله وحتى آخره فنسمع كثيراً بكلمة أخ وكثيراً بكلمة ابن وكلمة أب وكأن الصورة العامة التي سنعطيها للمجتمع البشري هي الصورة التي تعطى عادة في الأسرة والتي يعتبر فيها كل عضو مرتبطاً بالآخر.

وفي أساس تفكيرنا بالأسرة نظرتنا إلى الله. فالله في نظرنا أب وابن وروح قدس. وألفت النظر بصورة خاصة إلى كلمة الأب وكلمة الابن. فمن ناحية نعبّر عن تعدديتهما ومن ناحية أخرى عن وحدتهما. هذا يصح أيضاً عن الروح القدس. ولكن هذا ليس موضوعنا الآن. المقصود هو أن الواحد يستمد وجوده من الآخر وأن هذا الوجود غير مستمد اصطناعياً. إذن نحن ندل بكلمة الأب والابن على الوحدة العميقة التي تربط الواحد بالآخر.

الأسرة عندنا هي الوحدة الاجتماعية التي تتصف بأنها ليست فقط على سبيل الاتفاق ولكن على سبيل الحياة العضوية. من هنا، الشخص الذي يتزوج لا يتفق فقط مع شخص آخر ولكنه يعطي للشخص الآخر  والشخص الآخر يعطيه ويصبح ممنوعا التكلم عن كل واحد بمفرده. الشخص الذي ينضم إلى الأسرة يصبح هو منها وهو لا يُميَّز عنها.

من هنا، الزواج ليس شيئاً خارجياً ولكنه أمر داخلي. وهذا هو الذي يجعل العائلة واحدة. وهذا مستقل عن فردية الشخص، مستقل عن مزاج كل شخص وفي النهاية مستقل حتى عن عاطفة كل شخص. الزواج إذن ليس قضية عاطفية. الحب هو الشعور العاطفي ولكن كما أن كل حب لا يؤدي حتماً إلى الزواج فإن الحب لا يرافق كل زواج مدى العمر.

والذي يثَبِّت الزواج هو الوجود الإلهي بين الشخصين وإذا غاب العنصر الإلهي لم يبق شيء ثابتاً على الإطلاق في العائلة. لأنه لا شيء في الإنسان يبقى كما هو في كل الأعمار وفي كل الأطوار، ولهذا السبب نصرّ على وجود ثلاثة عناصر: الرجل، المرأة والكنيسة لأنه بدون الكنيسة يمكن للرجل والمرأة أن يعيشا حياة طويلة معا دون أن يكونا زوجين. ومن هذه الزاوية نحن لا نقبل الزواج المدني لأن العنصر الثالث فيه مفقود في نظرنا. وهذا يجعلنا نرى الخلافات العائلية تُحل على أساس الثلاثة معاً، لا على شيء يخص المرأة فقط ولا على شيء يخص الرجل فقط ولكن على شيء يخص الكنيسة والرجل والمرأة في آن. ومن هنا اهتمامنا بوجود الروح القدس بين الرجل والمرأة.

وكما قلت سابقاً، هذا هو العنصر الذي يجعل الحياة الزوجية دائمة. وإذا كنا نبشر العائلات بضرورة وجود العنصر الإلهي في المنـزل وفي نفوسهم، فنحن إنما نبشرهم بالشيء الذي يثبّت الأسرة في بيوتهم. ونحن نعرف أن الروح الإلهي كما جاء في العهد القديم يتصف أولاً بأنه عطاء وثانياً بأنه مجاني. العطاء المجاني هو الصفة التي أُعطيناها في عملية الفداء . في البيت، وفي العائلة، عندما يتغير الموقف بين الزوجين من العطاء المجاني إلى المحاسبة والمطالبة تبدأ المشاحنات لأنه بدل أن يريا أنفسهما يعملان من أجل التعاون يأخذ كل واحد في البحث عما له كفرد وليس كعضو في هذه العائلة وبالتالي لا يطيع الإرادة الإلهية التي ظهرت في العطاء المجاني. وفي هذه الناحية ليس من الضرورة أن يكون الشخص الآخر مستحقاً حقوقياً أن نقدم له، لأن واجب العطاء في العائلة هو عطاء مطلق والغاية هي الأسرة وليس الشخص.

والآن لنلفت إلى الثالوث الأقدس. الآب يتجه نحو الابن، والابن يتجه نحو الخليقة. في العائلة يحدث الشيء ذاته. الأب والأم يتجهان نحو الابن. من هنا تصبح أربعة عناصر في العائلة: الكنيسة، الأب، الأم و الابن. وما هو خير للعائلة خير للعناصر الأربعة وليس لواحد فقط. ويصبح الخطر كبيراً عندما يستأثر الأشخاص ببعض الأمور ويتناسون الباقين. ونحن نفهم أن الأب والأم عندما يقبلان بالأبوّة والأمومة يفرغان ذاتهما في الابن ويصبحان في خدمته وليس العكس، ويضحيان في سبيله وليس العكس، وتصبح غايتهما في العيش ليس إرضاء الواحد الآخر فقط ولكن إرضاء الشخص الذي هو ابنهما. إجمالاً عندما تبحث قضايا العائلة تبحث بين الرجل وزوجته ولا يؤخذ الأولاد كفاية بعين الاعتبار. نحن في الكنيسة نأخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار ولا نقبل بأن يكون الأولاد ضحية البالغين ومزاجاتهم.

هذه بعض الخطوط الكبرى التي جعلتنا ننظم قوانين الزواج من جديد في الكرسي الأنطاكي. ما يُطلب من المرأة يُطلب أيضا من الرجل من حيث الأمانة الشخصية والعفة الشخصية وتُتَّخذ نفس المقاييس للشخصين. كانت الأنظمة القديمة منذ عهد يوستينيان تضع ما هو للمرأة في صفحة وما هو للرجل في صفحة أخرى. ونحن، لكي نؤكد على المساواة في المسؤولية بين الرجل والمرأة، وضعنا الكل في صفحة واحدة كما قررنا أنه بعد الزواج يصبح كل شيء مشتركا بين الرجل والمرأة و الأولاد. وقلنا إن كل النتائج يجب أن تشمل كل أعضاء العائلة. ذلك لأننا نشعر في هذا العصر بأن البعض يتصرف وكأن الدنيا كلها يجب أن تكون خاضعة لهم.  هذا لا تحبذه الكنيسة. الكنيسة شركة والأسرة شركة مع الكل والكل مع الواحد. ولذلك لا نقبل الاتفاق بين رجل وامرأة من أجل فسخ الزواج لأننا نعتبر هذا مؤامرة على السر الإلهي لأنهما يتناسيان أن العنصر الثالث الذي هو الكنيسة لم يؤخذ بعين الاعتبار. والكنيسة تحدث الزواج ولا تشهد عليه فقط ولهذا يجب أن تُسأل في هذه الحقل. هذا ينسجم كليا مع التراث الرسولي كما ورد في رسائل القديس أغناطيوس الأنطاكي ـ وهو كما تعلمون توفي في أواخر القرن الثاني ـ قال: يجب أن يفعل المؤمنون كل شيء أمام الأسقف وأن يفعلوا كل شيء من أجل المسيح. إذن أنتم ترون الوجه الجماعي للعائلة. وقال الآباء أيضا إن العائلة هي الكنيسة المصغّرة لأن فيها يرى الطفل خليقة الله، يراها في أمه وأبيه واخوته. وكل الناس يعرفون أن النواة الأولى لشخصية الطفل تنمو في العائلة. إذن هناك ينشأ إيمانه وكفره وكل شيء. هذا يجعل العائلة جماعة مسؤولة. وعندنا الشعور اليوم أن العائلات تستعفي شيئاً فشيئاً من مسؤولياتها وصار عندنا التباس بين الاستعفاء من التدريس والاستعفاء من التربية وذلك بسبب وجود المدارس. المدارس وجدت أولا للتدريس وبعدئذ للتربية ولكن العائلة وجدت أصلاً للتربية بالدرجة الأولى.

يسعدنا أن المدارس أصبحت اليوم تعي ضرورة وجود الأهل. وأن التعاون بين المدرسة والأسرة هو تعاون ضروري. الواقع أنه على الأمهات والآباء أن يعرفوا أن أولادهم يلاحظون كل كلمة وكل حركة منهم. إنهم يلاحظون حتى النظرة من الواحد للآخر، وهذه ناحية من النواحي التي تستدعي تضحية من الآباء والأمهات. أمام الأولاد فلا يمكنك أن تعيش لنفسك يجب أن تعيش لهم. ولكي تربي الأولاد يجب أن تربي نفسك قبل كل شيء.

* كوردوبا، الأرجنتين، الثلاثاء 23/10/1984

GoCarch