١٢ أيار – تذكار القدّيس أبيفانيوس – القدّيس جرمانوس القسطنطينيّ

September-6-2018

القدّيس جرمانوس

ولد القدّيس جرمانوس في حدود العام 634م. كان والده بطريقًا معروفًا، اسمه يوستنيانوس قتله الأمبراطور قسطنطين الرابع بوغوناتوس حسدًا وخصى ابنه جرمانوس ليحول دون تبوئه مركز المشيخة. وألحقه بالكنيسة الكبرى، كنيسة الحكمة المقدّسة، وجعله من صغار رجال الإكليروس فيها. سلك القدّيس في حياة شبيهة بحياة الملائكة، انصرف إلى تسبيح الله ودراسة الكتب المقدّسة ليل نهار. من هذا المَعين استمد معرفته اللاهوتيّة الواسعة التي دافع بها عن الإيمان القويم.

صُيّرَ رئيس أساقفة على كيزيكيوس وقاوم هرطقة المشيئة الواحدة. تعرّض للنفي زمن الأمبراطور فيليبيكوس. في العام 715م اختير بطريركًا لمدينة القسطنطينية. تعلّق الشعب به لفضائله وموهبة النبوّة لديه. في غضون عشر سنوات حمل الأمبراطور لاون الثالث حملة شعواء على الإيقونات ومكرميها. يُذِكَر القديس جرمانوس في التاريخ الكنسيّ لمقاومته للأمبراطور في تلك الحقبة من الزمان. أنكر جرمانوس على لاون حقّه في التدخل في شؤون الكنيسة وتعدّيه على التقاليد الموقّرة المؤسّسة منذ الزمن الرسوليّ، وأعلن أنّه مستعدّ لأن يموت من أجل إيقونة السيد ودعا القيصر إلى الكف عن إقلاق الكنيسة بمثل هذه التعدّيات. هذا الكلام تفوّه به قديسنا في محضر لاون الذي أغتاظ لجسارة البطريرك، وإذ لم يجد ما يردّ به عليه صفعه وطرده.
ثم استدعاه من جديد وأوقفه أمام الشيوخ وكبار الموظفين وحاول إجباره على التوقيع على مرسوم يأمر بالإبادة العامة للإيقونات المقدّسة في كلّ الأمبراطورية. دافع جرمانوس عن الإيمان القويم دفاعًا قويًّا. وعلى الأثر توجّه إلى كنيسة الحكمة المقدّسة ووضع الأوموفوري، على المذبح وانكفأ في مِلكية عائليّة حيث ختم حياته في الصلاة والسكون بعدما حرّر العديد من المقالات ضد الهرطقات. تاريخ وفاته كان في حدود السنة 740م.

أبينا الجليل في القدّيسين أبيفانوس رئيس أساقفة سلامينا القبرصية

ولد القدّيس أبيفانوس في قرية قريبة من بيت جبرين الفلسطينية، وهو من عائلة يهودية متواضعة. شغف، منذ حداثته، بالعلم حتى درس على معلمه، المدعو تريفون، الكتاب المقدّس والمؤسسات اليهودية واقتنى معرفة اللغات اللاتينية والسريانية والقبطية بالإضافة إلى اليونانية و العبرية. فلما توفّي تريفون ورث أبيفانوس ثروته.
وحدث ذات يوم، أن رأى راهبا مسيحيا يخلع رداءه ليعطيه للفقير، وللحال انحدر من السماء رداء ناصع البياض وغلّفه. وجاءت هذه الآية لتثبت إعجاب ابيفانوس بالمسيحيّين. فلقد سبق له أن نجا في حداثته من حادث خطير، بفضل أحد الرهبان. على الإثر ارتمى أبيفانوس عند قدمي الراهب لقيانوس وتوسّل إليه أن يعمدّه ويقبله في السيرة الرهبانية الملائكية. فاعتمد هو واخته بيد أسقف المدينة ثم وزّع مقتنياته على المحتاجين وصار تلميذا للقدّيس هيلاريون الغزّاوي. مذ ذاك وإلى آخر حياته، أخضع نفسه لنظام نسكي صارم.
اقتبال رجل الله ليسوع ربا وإلها سلّط الضوء لديه على الكثير من غوامض العهد القديم، فانكبّ عل الدرس بغيرة اوفر،ذهب إلى مصر ليتعلم طريقة حياة رهبانها. لكن صدمته بعض الهرطقات والشيع المنتشرة هناك، فاطلع على مقولات الأوريجنية والمانوية وسواهما فانكبّ على جمع المعلومات بشأنهما وبشأن هرطقات أخرى تحرّاها فشكلت استقصاءاته مادة لمؤلف وضعه في آخر أيامه ضدّ الهرطقات بعامة كان فذا.
عاد قدّيسنا إلى فلسطين، فأسّس ديرا في جوار بيت جبرين، ساسه بكل حكمة على مدى ثلاثين سنة، وكانت له بصيرة حسنة. وقد خلص الناحية من أسد كان يفترس الناس. وكان يتعاطى الإحسان على نطاق واسع، غير ان التماعه في فلك الكنيسة ككوكب بهي، كان لموهبة التعليم عنده وكذلك لتفسيره الكتابي. واخذ على عاتقه مهمة الدفاع عن الإيمان القويم ورصد الهرطقات وفضحها وبيان فسادها والطعن بها.
غادر أبيفانوس ديره، اجتنابا لكرامات الناس فأتى إلى قبرص حيث التقى، اباه ومعلمه القدّيس هيلاريون، وعبق هذا اللقاء بالفرح الكبير.وقبل أن يصير أسقفا على “سلامينا” القبرصية، ودامت خدمته ستة وثلاثين عاما. وقد قيل إن إدارته لأبرشيته كانت مثالا يحتذى لا سيما في مجال تأكيد أستقامة الرأي.ويحكى أنه حين كان يقيم الذبيحة الإلهية كان يبصر الروح القدس ينزل على الخبز والخمر ليقدسهما.وصراعه ضد التيار الأوريجني جعله في صدام مع بطريرك أورشليم يوحنا حيث يبدو ان تعليم أوريجنس تفشّى بين رهبان فلسطين، وغيرة القدّيس وبساطته حملتاه على تبني مواقف حادة واحيانا متطرّفة.وحده تواضعه كان يخرجه من ورطته. وعاد إلى بلاده قبيل انعقاد مجمع السنديانة الذي أدان الذهبي الفم. وفي الطريق رقد.

الطروبارية

+ يا إله آبائنا الصانع معنا دائماً بحسب وداعتك، لا تبعد عنا رحمتك، بل بتوسلاتهم دبر بالسلامة حياتنا.

GoCarch