١٣ تموز – تذكار جامع إحتفالي لجبرائيل رئيس الملائكة – القديسة الشَّهيدة غولندخ الفارسيَّة – القدّيس المعترف أفجانيوس القرطاجيّ – القديس سابا السيباوي – القدّيسة البارة سارة المصريّة

November-8-2018

القدّيس أفجانيوس

اختير القدّيس أفجانيوس أسقفًا لقرطاجة في العام 481م فيما كانت أقاليم أفريقيا الشماليّة في أيدي الفاندال الآريوسيّين. عمله كان أن يحمي قطيعه المضطهد لكن أكثر أيامه قضاها في المنفى. سنة 484م دعا الملك هونيريك الأساقفة الأرثوذكس إلى لقاء مع الاريوسيّين. فلمّا التأموا انتهز الفرصة ورحّل كلّ القادة الأرثوذكسيّين. أمضى أفجانيوس ثلاث سنوات صعبة في تلمين في تونس. بعد ذلك سُمح له بالعودة. لكنّه نُفي مرّة أخرى سنة 497م. إلى جنوبي فرنسا حيث رقد بالربّ. حفظ القدّيس غريغوريوس التوريّ إحدى رسائل المنفى له. فيها يشجّع شعبه على الثبات في إيمان معموديتهم.

القدّيسة الشهيدة سيري الفارسيّة

هي قريبة القدّيسة غوليندوخ التي تعيّد لها الكنيسة اليوم أيضًا. ولدت في كركوك من والدين مازيديّين، عمّدها أسقف يدعى يوحنا. وشي بها لدى الزعيم المجوسي المحلي، استيقت إلى أمام الملك خسرو الأول في حلوان، جرّرها هذا خلفه من مقاطعة إلى مقاطعة، موقعًا بها عذابات رهيبة ولكن دون أن يتمكن من كسر تعلّقها بالمسيح. أكملت شهادتها في سلفكية خنقًا في السنة 559م هي وعدد من المعترفين الصناديد.

القدّيسة البارة سارة المصريّة

عاشت القدّيسة في برية مصر حوالي القرن الخامس للميلاد. قاومت شيطان الزنى ثلاثة عشر عامًا. لم تكن لتصلّي من أجل أن تكّف عنها حرب الجسد. بالعكس أقبلت على النسك بمخافة الله وكانت تردّد “اللّهم أعطني قوّة” ذات يوم اشتدّت عليها التجربة فخرجت إلى أمام قلايتها، وإذا بروح الزنى يتراءى لها جسديًّا ويقول لها “أنت يا سارة غلبتني”. فأجابت: “لست أنا من غلبك بل معلّمي، المسيح”. قيل عنها أنّها بقيت بقرب نهر النيل ستين سنة ولم تحوّل عينيّها البتة لتنظر إليه لأنّها كانت مأخوذة بالصلاة بالكامل. كانت تقول: “أرفع رجلاً أصعد السلّم وأجعل الموت أمام عينيّ قبل أن اصعد عليه”. وقالت أيضًا لإخوة جاؤوا لزيارتها: “أنا رجل، لا بالطبيعة بل بالفكر، وأنتم نساء”.

الطروبارية

يا زعيم الأجناد السماويين، نتوسّلُ إليك دائماً نحن غير المستحقين، حتى إنك بطلباتك تكتنفنا بظلِّ جناحي مجدك غير الهيولي، حافظاً إيانا نحن الجاثين والصارخين بغير فتور، أنقذنا من الشدائد، بما أنك رئيسُ مراتب القوّاتِ العلويّة.

GoCarch