٢٢ أيلول – القدّيس الشهيد في رؤساء الكهنة فوقا أسقف سينوبيّ – القدّيس بطرس الرحيم

March-2-2019

القدّيس فوقا
القدّيس فوقا من مدينة سينوبي، موطن القدّيس الشهيد في الكهنة فوقا الصانع العجائب. كان فلاحًا وكان يشترك مع الفقراء في ثمار حقله المتو اضعة. اهتمّ بعابري السبيل ورطّب قلوبهم في أسفارهم، دون أن يغفل اللهج بكلمة الله. انتهى خبره إلى حاكم المدينة وكان في صدد ملاحقة المسيحيين فأرسل جنوده إليه ليقتلوه، فلما وصلوا إلى بيته استقبلهم وأكرمهم وسألهم من يطلبون ولمّا عرف أنّهم يطلبونه لاذ بالصمت وقام وأعدّ لهم العشاء ومكانًا يبيتون فيه ولمّا خلدوا إلى النوم أمضى الليل في صلاة استعدادًا للشهادة في اليوم التالي.
وفي الصباح الباكر بعد أن أعدّ الفطور للجنود أخبرهم عن ضالتهم وقال لهم إنّه بين أيديكم، فلم يصدقوه في البداية فأصرّ، عندئذ حاولوا إقناعه بالفرار فأبى وأصرّ عليهم أن ينجزوا المهمة التي جاؤوا من أجلها. وبعد أخذ وردّ رضخوا لمشيئته فقاموا وقتلوه وألقوه في قبر كان قد حفره لنفسه في الليلة السابقة. هذا القدّيس يكرمه البحّارة على نحو مميّز ويعتبرونه شفيع المسافرين في البحر.

القدّيس بطرس الرحيم
عاش في القرن السادس للميلاد، أيام الأمبراطور يوستينيانوس، كان قيّمًا على الجباية في أفريقيا، وكان غنيًّا جدًا وقاسيًّا لا يرحم. وقد اعتاد الشحّاذون أن يأتوا على ذكر كيف أنّه لم يسبق لأحد أن حصّل منه شيئًا. فقام فيهم واحد، مرّة، وشارطهم أنّ بإمكانه حمل بطرس على إعطائه حسنة، ولو كان بخيلاً. ثم ذهب يبحث عنه فإذا به يجده عائدًا إلى بيته ومعه على دابته خبزًا كثير. فتقدّم الشحاذ وأخذ يسأله حسنة، فانتهره بطرس وشتمه، فأعاد الكرة وألحّ إلى أن عيل صبر بطرس واشتعل غضبًا وإذ أراد أن يرميه بشيء ليصرفه عنه، قبض، سهوًا، على رغيف وضربه به، فأخذ الشحّاذ الرغيف فرحًا ولاذ بالفرار.
ثم إن بطرس مرض، بعد أيام قليلة، واشتدّ مرضه، فرأى في الحلم أنّه مات وسيق إلى الدينونة، وإذا به يرى ميزان العدالة وأعماله أمام عينيه. وكانت الشياطين يرب الكفة اليسرى للميزان والملائكة بقرب اليمنى، أؤلئك يكدّسون شروره في كفتهم اليسرى، فيما الملائكة واقفين حزانى لأنّه ليس لبطرس حسنة واحدة يلقونها في كفتهم، ولمّا طال انتظار الملائكة وأزشك الحكم أن يصدر إذا بملاك يقول: “ليس لنا ما نضعه سوى الرغيف الذي رمى به بطرس أحد الشحّاذين منذ يومين، ربما ينفع”. ثم أسرع فألقى بالرغيف اليتيم في الكفّة اليمنى، فارتفعت اليسرى وتساوت الكفتان رغم ذنوب بطرس الكبيرة.
استفاق بطرس مرتعدًا منذهلاً يتصبّب عرقًا وقال لنفسه: “اقد أراني الربّ خطاياي منذ صباي. ولكن إذا كان رغيف واحد تساوى وذنوبي كلّها رغم أني ألقيته على الشحّاذ، رغم عني، فكم من الخير سيكون لي إذا ما أكثرت من أعمال الرحمة، بأرادتي”.
ومنذ ذلك اليوم تخوّل بطرس إلى أكثر الناس رأفة بالمساكين. فوزّع خيراته كلّها عليهم، ثم باع نفسه عبدًا بثلاثين من الفضة وأعطاها للمعوزين، باسم يسوع، فصار يعرف منذ ذلك الحين ببطرس الرحيم.

الطروبارية
+ منذ طفوليتكَ ظهرتَ للروحِ وعاءً مشرقًا ممتلئًا بالعجائب التي من عطاياه. يا فوقا، الكلي الشرف. إذ كنت تكهن، للمخلص ببرارةٍ. جرعت إلى الثمالة، كأسه في الجهاد. فإليه ابتهل متضرعًا من أجل نفوسنا.

GoCarch