٢٣ كانون أول – القدّيسين الشهداء العشرة المستشهدين في كريت – والقدّيس بولس أسقف قيصرية الجديدة

March-3-2019

القدّيس بولس
كان القدّيس بولس أسقفًا على قيصرية الجديدة في زمن الأمبراطور ليسينيوس الذي اضطهد المسيحيّين، سمع ببولس بعدما ذاع صيت فضيلته وحكمته الرعائيّة. استدعاه إلى نيقوميذية حيث حاول إرهابه فلم يرهب، جلده فلم يتاثّر كلّ الحاضرين اندهشوا للمشهد، نفي إلى حصن على شاطىء نهر الفرات. في العام 313 عاد إلى دياره. لمع نجمه من جديد وشارك في المجمع المسكوني الأول المنعقد في العام 325م، في نيقية. بعد المجمع المسكوني الأول عاد بولس إلى مقرّه واستمرّ لامعًا مفضالاً بضع سنوات حتّى رقد بالربّ بسلام.

القدّيسين الشّهداء العشرة المستشهدين في اقريطش (كريت)
هؤلاء كانوا من مدن وقرى في كريت مختلفة وقد جاهدوا جميعاً على عهد داكيوس سنة 250 أما أسماؤهم فهي هذه ثاودولس (عبد الله) سترنينس افبورس جلاسيوس افيكيانوس زتيكوس أغثوبوس باسيليدس ايفاريستس وبومبيوس.

الطروبارية
+ استعدي يا بيت لحم، فقد فُتِحَتْ عدن للجميع، تهيّأي يا إفراثا، لأن عود الحياة قد أزهر في المغارة من البتول، لأن بطنها قد ظهر فردوساً عقلياً، فيه الغرس الإلهي، الذي إذ نأكل منهُ نحيا ولا نموت مثل آدم، المسيح يولدُ مُنهضاً الصورة التي سقطت منذ القديم.
+ لنكرِّمنَّ إقريطش ذات العجب العظيم، التي أزهرت الأزهار المكرَّمة، الجواهر التي للمسيح، وزعماء الشهداءِ، لأن المغبوطين وهم عشرة في العدد، قد أخْزَوا قوَّة ربوات الشيطان، فلذلك نالوا الأكاليل بما أنهم شهداءٌ ثابتو العزم للمسيح.

GoCarch