٢٤ تشرين الأول – تذكار القدّيس الحارث الشهيد العظيم ورفاقه في نجران – القدّيسة المرأة التي استشهدت هي وولدها وقت استشهاد القدّيس الحارث

March-2-2019

القدّيسة المرأة التي استشهدت هي وولدها
بعدما جرى قطع هامة القدّيس الشهيد الحارث تقدّم المؤمنون المجتمعون في المكان وأخذوا يسمون أنفسهم على الجبهة بدم الشهيد. وكان من بين الذين تقدّموا امرأة لم يذكر التاريخ اسمها ومعها صبي عمره ثلاث سنوات فالأقى الجنود القبض عليها وألقوها في النار. أمّا الولد فأخذه الملك ذو النؤاس ووضعه في حضنه، لكنّ الولد أخذ يتململ بين ذراعي الملك إلى أن تمكّن من الإفلات فركض إلى النار وانضمّ إلى أمّه وهو يصرخ “أنا مسيحي، أنا مسيحي!”. وهكذا قضى الأثنان معًا شهيدين للمسيح.

القدّيس الشهيد الحارث العظيم ورفاقه في نجران
كان الحارث رأسًا على مدينة نجران وجوارها، في شمالي اليمن، مسيحيا يسلك في مخافة الله، يسوس مدينته بالحكمة والدراية ويشهد له الجميع بالفضل والفضيلة. وكان قد تقدّم في السن كثيرا عندما واجه سيف الإستشهاد.
وخبر استشهاده أن المتولي على مملكة سبأ، أو المملكة الحميرية، أي بلاد اليمن، آنئذ، كان يهوديا اسمه ذو النؤاس. هذا كان في صراع مع ملك الحبشة المجاورة، كالب(ألبسان) المسيحي. ولما كان ذو النؤاس يخشى جانب مدينة نجران اليمينية أن تعين عدوّه عليه، بسبب وحدة الإيمان بين نجران والحبشة عزم على محو المسيحية من هناك، وحشد لذلك قوات كبيرة من العسكر، وأتى فحاصر المدينة. لكن نجران صمدت. فأخذها بالحيلة. ولما دخلها أعمل السيف في رقاب بنيها. وكان يأتي بالناس أليه ويخيرّهم بين الموت ونكران المسيح. وأول من مثل لديه في المحاكمة شيخ نجران، الحارث، وقد جيء به محمولا لأنه كان قد بلغ الخامسة والتسعين من العمر.
وقف الحارث أمام الغازي فأبدى شجاعة فائقة، وأستعداداً تاماً لأن يموت من أجل أسم الرب يسوع ولا ينكره. وكان مع الحارث جمع من الناس بلغ عددهم أربعة الآف ومئتين وثلاثة وخمسين. فلما رأى ذو النؤاس أن ثني هذا الشيخ عن مسيحيته أمر مستحيل، أمر به فقطعوا هامته. وكما أبدى الحارث مثل هذه الأمانة أبدى رفاقه أيضا،فتسارعوا الواحد بعد الآخر وأخذوا يسمون أنفسهم على الجبهة بدم شيخهم وكبيرهم أستعدادا للموت. فما كان من ذي النؤاس الباغي سوى أن قتلهم جميعا بحد السيف.

الطروبارية
+ تمجدت بجهاد حسن العبادة اللائق، وحطمت بحماسك شر قاتلي المسيح، لذلك أيها الكلي الغبطة الحارث قدمت للمسيح اعتناق شهداء لا يتزعزع، بما أنك قائدٌ ومدربٌ إلهي. فالمجد لمن وهبك القوة، المجد لمن توجك، المجد للفاعل بك الأشفية للجميع

GoCarch