٢٦ آذار – عيد جامع لرئيس الملائكة جبرائيل – أبينا الجليل في القدّيسين نيقيفوروس أسقف ميلات

September-4-2018

عيد جامع لرئيس الملائكة جبرائيل

لهذا العيد صلة بعيد البشارة. في الكنيسة، هي ان يحتفل في اليوم الثاني للأعياد السيدّية بعيد جامع لمن كان أداة للعيد السيّدي. وكان عيد جامع لرئيس الملائكة جبرائيل بعد عيد البشارة.

لقد اورد القدّيس بروكلس القسطنطيني عن رئيس الملائكة جبرائيل ان اسمه يعني “الإله والإنسان”، الامر الذي جعله مكرسا لإذاعة الأسرار التي أسهمت في الإعداد لتجسّد ابن الله. ذروة عمله، في هذا السياق، كانت إذاعة الفرح الذي طالع به والدة الإله.صيغة المخاطبة”افرحي !” التي أطلقها في المناسبة أضحت نموذجا لمديح من ورثوا الخلاص وهم ساعون إلى الإقتداء، على الأرض، بنمط حياة الملائكة

القدّيس نيقيفوروس

ولد لعائلة ميسورة في باسيلاون في غلاطية أوائل القرن العاشر الميلاديّ، أُرسل إلى القسطنطينية وهو في الثامنة عشرة ليدرس على أحد المعلّمين المشهورين. كان هادئًا، محافظًا، دائبًا، بصورة خاصة، على التأمل، بانتباه وصلاة، وفي الكتاب المقدّس. امتاز بمحبّته غير المحدودوة للفقراء. أعطاهم حتّى معطفه، كان يوزّع على المساكين كلّ ما تصل إليه يده لأنّ قلبه كان ينفطر عليهم. صُيِّر كاهنًا في القصر الملكيّ. كان يقضي أكثر أوقاته في التأمل والصلاة بعيدًا عن اضطرابات الحياة المدينية. بالصوم والنسك ضبط توثّبات الجسد، وبالإحسان والعناية بالمرضى هدّأ توتّرات العدائيّة لديه وخطى حثيثًا صوب اللاهوى. أختير أسقفًا لميلات، في آسيا الصغرى. ساس شعبه بحرص ورأفة. حسده الحاسدون وحاولوا دسّ السمّ له، استعفى وتحوّل إلى دير لاتروس راهبًا بسيطًا. نسك في بلاتاني في الجهة الغربيّة من آسيا الصغرى. اجتذب العديد من التلاميذ. ظروف الحياة اضطرته إلى التنقل إلى أن أسّس دير الحقل الصغير الذي ضمَّ ثمانين راهبًا. خلال تلك الفترة المضطربة من حياته كان يزداد رسوخًا في محبّة الله وثباتًا. لم يكفّ عن عمل الإحسان بسخاء إلى نهاية حياته. لم تكن الدموع في عينيه لتنضب أبدًا. لياليه كان يقضيها في الصلاة، مَنّ عليه ربّه بموهبة صنع العجائب والنبوّة والبصيرة الحسنة. رقد خلال الأسبوع العظيم من تاريخ لا نعرفه بالتحديد.

الطروبارية

+ أيّها المتقدّم على الاجناد السماويّين، نتوسّل إليك دائمًا نحن غير المستحقين، حتى إنّك بطلباتِك تكتنفنا بظلّ أجنحة مجدِك غير الهيولي، حافظًا إيّانا نحن الجاثين والصارخين بغير فتور: أنقذنا من الشدائد بمّا أنّك رئيس مراتب القوّات العلويّة.

GoCarch