٦ أيار – القدّيس أيوب الصدّيق – القدَيس البار سيرافيم دومبوس اليوناني

September-6-2018

القدَيس البار سيرافيم دومبوس اليوناني

وُلد القدّيس سيرافيم في العام 1527، مال إلى الحياة النسكيّة منذ نعومة أظفاره. بعناية كاهن الضيعة انكبّ على دراسة الكتاب المقدّس وحياة القدّيسين، رغب أن يقتدي بهم. ترهّب في دير التجلّي على تلّة ساغماتيون. جاهد جهادًا بطوليًّا كان يطيع الجميع دونما تململ. صيّر شمّاسًا فكاهنًا رغمًا عنه، إثر ذلك زاد من أتعابه النسكيّة ليكون في مستوى الخدمة المسندة إليه.

بعد عشر سنوات دخل الحياة الهدوئيّة على تلّة دومبوس في ناحية ليفاديا. تمكّن من هداية عائلات ألبانيّة كانت تمتهن اللصوصيّة والنهب. صار للناس طبيبًا للنفوس والأجساد. كثيرون التمسوا وجهه بمثابة تعزية لنفوسهم. ولما زاد عليه الناس انتقل إلى مكان معزول، واستجابة لنداء إلهيّ بنى ديرًا واقتبل تلاميذ. وبعدما اكتمل بناء الدير بثلاث سنوات زوّد الإخوة بتوجيهاته ورقد بسلام في الربّ في العام 1602م. اعتبر شفيعًا معينًا على حفظ المزروعات من الجراد لعجائب جرت باسمه على هذا الصعيد. حفظ ديره من تهديدات الأتراك مرّات عديدة.

القديس أيوب الصديق

يميل البعض إلى إرجاع سفر أيوب إلى الألف الثاني قبل الميلاد. وأما مرسح الحوادث المصورّة في السفر فيبدو أنه الهضبة الواقعة جنوبي شرقي فلسطين حيث تقع عوص وتيمان وشوّة ونعمة. ويظن أن الكاتب هو أحد أهل فلسطين.

السفر بصورة أساسية، حوارات جرت بين ايوب وأصحابه أليفاز وبلدد وصوفر وأليهو بغرض إلقاء الضوء على موضوع الألم في تدبير الله. أما خاتمة السفر فكشف إلهي يتكلم فيه على هذا الأمر كما لا يتكلم الناس.

كان أيوب صالحا كاملا يتقي الله ويحيد عن الشر. ولأنه كذلك باركه الله ومنّ عليه بخيرات جزيلة، ويقول السفر عنه أنه كان ” أعظم ابناء المشرق قاطبة”. والرب الإله نفسه شهد له أنه “لا نظير له في الأرض، فهو رجل كامل صالح يتقي الله ويحيد عن الشرّ”. ومع ذلك حدث لأيوب ما تخطى العادي المألوف لعلاقة الله بشعبه لجهة ثواب البار وعقاب الأشرار. هنا أسلم أيوّب إلى الألم رغم برّه.

دخل الشيطان في الصورة متهما أيوّب ومشككا له. والشيطان يطرح مسألة جدّية أساسية في شأن طبيعة علاقة الإنسان بالله: هل يعقل أن يحبّ الإنسان الله لذاته من غير أن يكون له مطمع لما يأتيه منه من خيرات وبركات؟” .

وكان بعد حين أن خسر أيّوب كل من له وما له، ورّد فعله كان بأن قال:” عريانا خرجت من بطن أمي وعريانا أعود إلى هناك. الرب أعطى والرب أخذ، فليكن اسم الرب مباركا”. وباءت خطة الشيطان لحمل أيّوب على الكفر فاشلة. فكان الشيطان يعول على فقدان أيّوب رجاءه بإلهه، فيكون التجديف عليه تعبيرا عن كون الرجاء بالله باطلا. فابتلى الشيطان أيّوب بقروح انتشرت في بدنه كلّه، ولكن حتى بعدما أصاب أيّوب ما أصابه لم يكفر بإلهه. وهنا تدخلت زوجته وأوحت إليه أن يجدّف على الله، فأجابها: “أنت تتكلمين كالجاهلات, أنقبل الخير من عند الله ولا نقبل المضرّة”. في هذا كله لم ترتكب شفتا أيّوب خطأ في حقّ الله”. وهنا دخل أصحاب أيوب لتعزيته ،أليفاز قال إن أيّوب يتألم لأنه أخطأ” ثم نصحه بالاعتراف بخطاياه. أما بلدد فاضاف أن أيّوب ظلّ يتألم لأنه لم يرد الإقرار بذنبه، ووبّخه ووسمه بالكبرياء لأنه ادعى أن معاناته لم تكن نتيجة خطيئة ارتكبها. أما أليهو أصغر أصحاب أيّوب فقال الله ليس بظالم أما ايّوب فقد فغر فاه بالباطل وأكثر من الكلام بجهل. هذه كانت مواقف أصحابه أما هو فبعدما لعن يوم مولده ووصف حزنه بأنه أثقل من رمل البحر, رجا الله أن يسحقه ,لتبقى له تعزية وبهجة أنه في خضم آلامه لم يجحد كلام القدّوس. تمسّك بالقول أنه بار وسأل في مرارة نفسه، موجها كلامه إلى ربّه: ” لماذا جعلتني هدفا لك؟ واستبان أيّوب بإزاء ما عانى، كما في حيرة من أمره. وهو يعرف أنه بريء ولكنه لا يعرف بماذا يجيب الله. بين كرّ وفرّ بين استظلام لله ولجوء إليه، نستبين طبيعة المشاعر المتلاطمة المتصارعة التي عصفت بأيّوب.

وأخيرا كلّم الرب أيّوب من العاصفة. وأورد السيّد الرب في صيغة أسئلة كل تدابيره في خلقه ليوحي لأيّوب بكل الحكمة التي برأ بها الخليقة والدقّة المتناهية في إثبات أحكامه. وعاد أيّوب إلى نفسه، واستدرك وقال لرّبه: ” حقا لقد نطقت بأمور لم أفهمها وبعجائب تفوق إدراكي.. بسمع الأذن سمعت عنك والآن رأتك عيني، لذلك ألوم نفسي وأتوب معفرا ذاتي بالتراب والرماد”.

ورضي الله عن أيّوب وحمّق أصحابه الثلاثة لأنهم لم ينطقوا بالصواب عنه كما نطق عبده، وأمرهم أن يمضوا إليه ويقربوا محرقات عن أنفسهم ليصلّي أيّوب من أجلهم فيعفو عنهم القدير إكراما له. وهكذا كان. أما أيّوب فردّه الرب من عزلة منفاه وضاعف ما كان له من قبل وبارك آخرته أكثر من أولاه.

الطروبارية للقدّيس أيوب الصدّيق

لما نظر عدوُّ الصِّديقين غنى فضائل أيوب احتال أن يسلبها، فمزَّق برج جسده لكنه لم يسلب كنز روحه، لأنَّه وجد نفسه البريئة من العيب متسلِّحة. وأما أنا فقد عرَّاني واستأسرني، فأدرِكْني قبل الإنقضاء أيها المخلِّص، وأنقذني من الغاشِّ وخلِّصني.

GoCarch