٨ أيار – القدّيس البتول المجيد والرّسول الانجيلي الحبيب، يوحنا الثيولوغس (أي المتكلم بالإلهيّات) المتكئ على الصدر – أبينا البار ارسانيوس الكبير – القدّيس البار أرسانيوس النوفغورودي المتباله

September-6-2018

القدّيس الرسول الإنجيلي يوحنّا الثيولوغس

هذا كان من بيت صيدا الجليل ابن زبدي وصالومي واخا يعقوب الكبير وكان في مبدأ أمره صياداً ثم حصل رسولا للمسيح وتلميذاً محبوباً قد اتكأ على صدره. وتبع وحده دون باقي التلاميذ حتى وهو على الصليب فأتمنه حينئذ على العذراء مريم كانه ابن آخر لها واخ ليسوع معلمه. ثم كرز فيما بعد في جميع بلاد آسيا وعلى الخصوص في افسس. ولما ثار الاضطهاد الثاني على المسيحيين من دومتيانوس سنة 96 اتى به مقيداً من آسيا الى رومية وهناك وضع في قدر مملوء زيتاً يغلي. واذا اخرج منه سالماً نفي إلى جزيرة بطمس حيث ألف سفر الرءيا. ثم عاد إلى افسس بعد موت الملك المغتصب وألف بشارته ورسالاته الثلاث الجامعة وكان آخر الانجيليين عهداً بتأليفها ثم رقد بسلام على عهد طرائيانوس سنة 100 للمسيح وله من العمر 95 وقد لقب بالثأوّلوغس أي المتكلم باللاهوت لأنه تكلم بسمو المعاني عن الولادة الازلية ولادة الابن الكلمة من الغله الآب التي لاتفسر. ومن ثم تصور في أيقونته صورة نسر الذي هو أحد الحيوانات الأربعة الرمزية التي رآها حزقيال النبي(ص1ع10).

أبينا البار ارسانيوس الكبير

كانت فضيلة أرسانيوس سامية وقد جعلته معادلا،للملائكة. وقد كان ارتفاعه ساميا بمقدار عنايته بالسلوك في تواضع القلب.صمد في قوة فائقة وصبر لا يقهر، في معاركه وأتعابه في حياة التوحّد.

كان مواطنا رومانيا من عائلة امتازت بنبلها وغناها. برع في العلوم وكان من ابرز علماء إيطاليا في اللغة اليونانية واللاتينية وبقية العلوم. فاستقدمه الأمبراطور ثيودوسيوس ليكون مربّيا لأولاده. فكانت له مكانة رفيعة في القصر، فجعله الأمبراطور في رتبة الشيوخ وأعطاه لقب البطريق.

لم يسمح الله لكرامات هذا الدهر أن تبهر عبده فوق الحدّ إذ ترك له أن يتبيّن بطلان هذا الألق. وكانت النعمة الإلهية تحرّك فيه خوفا شديدا على خس ران نفسه.لذا كان يلقي بنفسه عند قدمي الله ويذرف لديه الدمع ويرفع الصلاة سائلا إياه بصدق كبير أن يعرّفه بما عليه أن يفعله ليخلص. وإذ به يسمع صوتا بقول له: “فرّ، يا أرسانيوس، من صحبة الناس فتخلص”. فقام سرا وارتحل.وجاء إلى كنيسة المتوّحدين في برية الإسقيط.وسألهم أن يقبلوه في عدادهم، فاستبان لهم شخصية مرموقة. في حين حاول إخفاء هويته، وقال إنه غريب جاء يطلب الخلاص.

فاخبر الرهبان القديس يوحنا بأمره، فمدّ لهم مائدة وجالسهم إلا أرسانيوس، وكان هذا امتحان له، تركه في وضعية مهينة، ثم اخذ يوحنا خبزة وألقاها على الأرض وقال له بلهجة لامبالاة فيها: “كل إذا شئت”. للحال جعل ارسانيوس نفسه على أربعة واتجه نحو الخبزة ليأكلها وهو في هذه الوضعية. فجعلت هذه الوداعة النادرة ، القدّيس يوحنا يدرك صلابة أرسانيوس وعزمه على اقتبال الحياة النسكية. وفي فترة قصيرة، حقق تقدما كبيرا في طريق الكمال وفاق، بتجلّده على افعال التوبة، وبات مميّزا بتواضعه وتشدّده على نفسه.فتركه اباه الروحي يذهب ليتعلم على حدة وحده.

إثر ذلك توغّل القدّيس في البرية، ليكون بمنأى عن خلطة الناس. لازم قلايته ولم يعد يغادرها . وتمسّك أرسانيوس بالوصيّة الإلهية التي نزلت عليه أن يغادر الناس أبدا كان كبيرا. إلى ذلك كان أرسانيوس يقول إنه كثيرا ما ندم على كلامه، اما الصمت فلم يحصل له ان ندم عليه مرّة واحدة. ليالي القدّيس الطوال كان يقضيها، ولم يكن ثمة ما يحوّله عن صلاته، لكن أقل صوت يأتيه من الخارج كان يخلد يقطع عليه خلوده إلى ربّه.

على قدر ما كان غنى أرسانيوس في العالم صار فقره في البريّة. وقد اعترف تلاميذ أرسانيوس أن إمساكه عن الطعام كان محيّرا لأنه لم تكن لهم فكرة عن معيشته مما يقتات. وكانت الدموع ربيبته، ترافقه دائما.

ولما دنت ساعة موته قال لتلاميذه، ألا يجمعوا حسنات عنه بعد موته إذ أراد أن يحتف به الفقر في حياته وفي موته معا.وطلب أن يذكر في الذبيحة الإلهية حتى إذا ما كان قد صنع صالحة في حياته وجدها لدى ربّه.

بمشاعر الاتضاع هذا اسلم الروح مكملا بالفضائل بعدما بلغ الخامسة والتسعين سنة .

القدّيس البار أرسانيوس النوفغورودي المتباله

عيده اليوم هو عيد نقل رفاته في السنة 1785م. عمل دبّاغًا، زوّجه والداه رغمًا عنه، بعد عشرين يومًا من زواجه هجر عائلته وكلّ رباط له بالعالم وذهب إلى نوفغورود الكبرى. هناك ترهّب وأسّس دير ميلاد والدة الإله. تنسّك وحمل السلاسل على بدنه، اتشح بالأسمال وتظاهر بالجنون حبًّا بالمسيح.

عاين مسبقًا مصير المدينة المشؤوم فأخذ يذرف الدمع على الشعب من دون توقّف. في السنة 1570م أعاث القيصر إيفان الرهيب في نوفغورود فسادًا لكنّه لم يمسّ دير القدّيس أرسانيوس. أكثر من مرّة زار العاهل القدّيس أرسانيوس وأصغى إليه يوبّخه ولما يعترض. وذات يوم، دافع أرسانيوس بجرأة عن المدينة المنكوبة كما ردّ عطايا القيصر ورفض أن يباركه.

بعدما خرّب إيفان المدينة قرّر أن يسلم مدينة بسكوف للمصير نفسه. وقد طلب من القدّيس البركة على ما هو مزمع أن يفعله، فساله أرسانيوس: “أشبعت من الدم، يا متوحّشًا دمويًّا؟”. “من يقدر أن يبارك او يصلي من أجل طاغية مشبع بالدم المسيحيّ؟ لقد أرسلت نفوسًا بريئة عديدة إلى ملكوت السموات، امّا أنت فلن تراه أبدًا. ويقولون إنّك تعدّ لمذبحة جديدة!”. فأكّد له القيصر أنّه لن يحدث ذلك إن لم يكن هناك خونة في المدينة، واقترح عليه أن ينضمّ إليه في بسكوف. فأجاب القدّيس: “ليكن كما تقول، غدًا أكون معك في بسكوف”. في اليوم التالي وُجِد أرسانيوس ميتًا، وهو على ركبتيه، في قلايته، أمام الإيقونات المقدّسة. توجّه القيصر إلى بسكوف لكن نظرة أرسانيوس الرهيبة إليه جعلته يعفو عن المدينة.

الطروبارية

+ أيّها الرّسول المتكلم باللاهوت حبيب المسيح الإله، أسرع وأنقذ شعباً عادم الحجة، لأن الذي تنازل أن تتكئ على صدره يقبلك متوسلاً، فإليه أبتهل أن يبدد سحابة الأمم المعاندة، طالباً لنا السلامة والرحمة العظمى.

+ للبرية المثمرة بمجاري دموعك أمرعت، وبالتنهدات التي من الأعماق أثمرت بأتعابك إلى مئة ضعف، فصرت كوكباً للمسكونة متلألئاً بالعجائب، يا أبانا البار أرسانيوس، فتشفع إلى المسيح الإله أن يخلص نفوسنا.

GoCarch