افتتاح كنيسة مار الياس في أبو ظبي

January-18-2018

كاتدرائية النبي إيليا – المصفح أبو ظبي-إن لم يبنِ الرب البيت فباطلاً يتعب البناؤون. ١٨-١-٢٠١٨ البطريرك يوحنا العاشر يفتتح كاتدرائية النبي إيليا تمهيداً لتكريسها يوم الجمعة.

وسط أجواء من الفرح والإيمان والصلاة ومع وصول معالي وزير التسامح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان يرافقه وفد من أعيان البلد، افتتح صاحب الغبطة بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يرافقه وفد كنسي إلى جانب وفد من جامعة البلمند، كاتدرائية النبي إيليا في المصفح أبو ظبي تمهيداً للقداس الإلهي ولصلاة تكريسها يوم الجمعة حيث سيكللها الروح القدس، علّية مقدسة لأبناء أنطاكية. ومع إزاحة الستارة عن اللوحة الحجرية التي ارّخت هذا الحدث، دخل غبطته إلى الكاتدرائية مع معالي الشيخ وقصّا شريط الافتتاح على أصوات الزغاريد والترانيم التي علت في آن .

أما بعد، ووسط فعاليات زمنية، روحية، اجتماعية وإعلامية كثيفة يتقدمها وزير التربية السابق الياس بو صعب، سفيرا لبنان واليونان في دولة الإمارات العربية المتحدة السيد فؤاد دندن والسيد ديونيسيوس زويس، رئيس جامعة البلمند الدكتور إيلي سالم، سفير النوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة السيد ألبير متى والمدير العام لدار الصياد السيد بسام فريحة ولفيف من أساقفة وآباء كنائس شقيقة إلى جانب أبناء الرعية، القيت كلمات بالمناسبة، افتتحها أسقف الإمارات المطران غريغوريوس خوري الذي عبر عن امتنانه للدولة في ما وصلت إليه كنيسة أنطاكية على أرضها، مؤكداً على الأخوة الإنسانية التي لم تقف عند حدود الاختلاف في المعتقد وطرق العبادة، بل حولته لمصدر تميّز ونمو للمجتمعات. كما توجّه بالشكر والامتنان لصاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد رئيس البلاد، الذي منح بطريركية أنطاكية هذه الأرض التي بنيت عليها الكنيسة. أما معالي وزير التسامح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان فقد أكد على العلاقة الخاصة والمتجددة بين بطريركية أنطاكية وبين دولة الإمارات التي تستند دوماً إلى القيم المثلى والمبادئ المشتركة، التي تصب في صالح الخير العام والتي هي بمثابة سعي مستمر لنشر السلام والمحبة . كما كانت كلمة للمهندس ألبير متّى، ألقتها عقيلته الدكتورة كلير متّى، حيث عبر فيها عن الفرحة العظيمة بإنجاز هذا الصّرح الإيمانيّ الكبير الذي تحقق بسخاء دولة الإمارات وإسهامات الأصدقاء والمؤمنين، مشيراً إلى أنها مناسبة للتأكيد على أن بيوت الله هي لكل أبناء الله . معلناً بدوره عن عبق الانفتاح ومثنياً على محبة أهل الإمارات، كانت الكلمة الأخيرة لصاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر. ومن أبرز ما جاء فيها: “في قلب الإمارات العزيزة غرسنا قلوبنا محبة بتراب هذه الأرض وفي قلبها نعلي اليوم كنيسة مار الياس لنعلن فيها وفي وجدان الكل أن أمارات الفرح والرّضى في قلب الله تعالى تفوح عندما يرى عباده في كل دين على لقيا محبة .” هذا وقد قدم غبطته لمعالي وزير التسامح الشيخ نهيان، هدية تذكارية داعياً معاليه ليكرما جنباً إلى جنب المهندس ألبير متّى بتقليده وسام القديسين بطرس وبولس برتبة كوموندور قبل أن ينتقل الحاضرون إلى صالة الكنيسة لتقديم التّهاني بالافتتاح لغبطته.

لمشاهدة كافة الصور اضغط هنا

لقراءة كلمة غبطة البطريرك يوحنا العاشر في افتتاح كنيسة مار الياس في أبو ظبي اضغط هنا

لمشاهدة وثائقي حول بناء كاتدرائية مار الياس في أبو ظبي اضغط هنا

لمشاهدة فيديو عن افتتاح كنيسة مار الياس في أبو ظبي اضغط هنا

لمشاهدة تقرير افتتاح الكنيسة اضغط هنا

(نقلاً عن صفحة البطريركية على الفيس بوك Antioch Patriarchate)

GoCarch