البلمند: بيان صادر عن المجمع الأنطاكي المقدس

February-23-2023

البلمند، 23 شباط 2023

انعقد المجمع الأنطاكي المقدس برئاسة غبطة البطريرك يوحنا العاشر (يازجي) في دورته الاستثنائية الخامسة عشرة في 22 و23 شباط 2023 في البلمند وذلك بحضور كل من أصحاب السيادة المطارنة:
الياس (أبرشيّة بيروت وتوابعها)، الياس (أبرشيّة صور وصيدا وتوابعهما)، سابا (أبرشيّة بصرى حوران وجبل العرب)، جورج (أبرشيّة حمص وتوابعها)، سلوان (أبرشيّة جبيل والبترون وما يليهما)، باسيليوس (أبرشية عكّار وتوابعها)، أفرام (أبرشيّة طرابلس والكورة وتوابعهما)، إغناطيوس (أبرشية فرنسا وأوروبا الغربية والجنوبية)، إسحق (أبرشية ألمانيا وأوروبا الوسطى)، غطاس (أبرشية بغداد والكويت وتوابعهما)، سلوان (أبرشية الجزر البريطانية وإيرلندا)، أنطونيوس (أبرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما)، نقولا (أبرشية حماه وتوابعها)، باسيليوس (أبرشية أستراليا ونيوزيلاندا والفيلبين)، إغناطيوس (أبرشية المكسيك وفنزويلا وأمريكا الوسطى وجزر الكاريبي)، أثناسيوس (أبرشية اللاذقية وتوابعها)، يعقوب (أبرشية بوينس آيرس وسائر الأرجنتين)، أفرام (أبرشيّة حلب والإسكندرون وتوابعهما) ونيفن صيقلي متروبوليت شهبا وممثل بطريرك أنطاكية لدى بطريرك موسكو. وحضر الأسقف غريغوريوس خوري أمين سر المجمع المقدس.
واعتذر عن الحضور المطران سرجيوس (أبرشية سانتياغو وتشيلي) والمطران دمسكينوس (أبرشية ساو باولو وسائر البرازيل). وقد حضر المطران بولس يازجي المغيّب بفعل الأسر في صلوات آباء المجمع وأدعيتهم.
وبعد الصلاة واستدعاء الروح القدس واستمطار الرحمة الإلهية، عرض غبطته وآباء المجمع الزلزال الرهيب الذي تعرضت له المنطقة. سأل الآباء الرحمة الإلهية للراقدين والافتقاد الإلهي للجرحى والمصابين والتعزية لجميع من فقدوا عزيزاً في هذه الكارثة. وعرض الآباء واقع الأبرشيات المنكوبة بفعل الزلزال منها منطقة لواء الإسكندرون وأبرشية حلب وأبرشية اللاذقية وأبرشية حماه. وأكدوا أن الكنيسة تبذل ومع غيرها أقصى ما تستطيع من جهود للوقوف إلى جانب الجميع في هذه المحنة. استعرض الآباء واقع العمل الإغاثي في سائر الأبرشيات المنكوبة وثمنوا استجابة أبنائهم واستجابة ذوي النيات الخيرة لنداء الاستغاثة الذي أطلقه غبطته إثر الزلزال وذلك بإرسال المساعدات المادية والعينية.
استعرض الآباء واقع أبرشية نيويورك وسائر أمريكا الشمالية واستمعوا إلى تقرير المعتمد البطريركي المعيّن عليها المطران أنطونيوس الصوري متروبوليت زحلة وبعلبك وتوابعها إثر شغورها.
وانتخب الآباء من ضمن اللائحة المنتخَبة من الأبرشية في مؤتمرها الأبرشي الترشيحي المنعقد في 13 كانون الثاني 2023 المطران سابا اسبر متروبوليت بصرى حوران وجبل العرب متروبوليتاً على أبرشية نيويورك وسائر أمريكا الشمالية وبالتالي قرر الآباء نقل المطران سابا اسبر من أبرشيته إلى أبرشية نيويورك وسائر أمريكا الشمالية.

في الختام يرسل الآباء بركتهم إلى أبنائهم في الكنيسة الأنطاكية في الوطن وفي بلاد الانتشار وإلى أبنائهم في أبرشية نيويورك وسائر أمريكا الشمالية خصوصاً. ويدعون بالخير والسلام والاستقرار في العالم أجمع.

GoCarch